أخبار عاجلة
الرئيسية / الصف التاسع / حل درس السبع الموبقات تربية اسلامية صف تاسع فصل اول

حل درس السبع الموبقات تربية اسلامية صف تاسع فصل اول


حل درس السبع الموبقات لمادة التربية الاسلامية للصف التاسع من الفصل الدراسي الاول ،ـ حل درس كامل. وفق المناهج الاماراتية في نسخة PDF.

معلومات الملف :

التصنيفالصف التاسع
المادةالتربية الاسلامية
عدد الصفحات25
صيغة الملفpdf

تحميل الملف


دلالة الحديث الشريف

1. الشرك بالله :


والمراد به الكفر بالله تعالى، كمن أنكر وجود الله تعالى وربوبيته و استحقاق للعبادة؛ و هو أعظم الذنوب على الإطلاق؛ لأنه إنكار لوجود الله تعالى، فهو ظلم عظيم في حق من أخرج من العدم إلى الوجود. وعبر في الحديث بالشرك عن الكفر لأنه هو الغالب في زمن بعثة النبي ، والشرك هو جعل الشريك لله تعالی، و هو صنف من أصناف الكفر، والأمة المحمدية بعد بعثة النبي صلى الله عليه وسلم صانها الله تعالى من الشرك؛ يقول النبي صلى الله عليه وسلم : «وإني و الله ما أخاف بعدي أن تشركوا، ولكن أخاف أن تنافسوا فيها ( يعني الدنيا )» ( صحيح البخاري ).

أعلل :

لم ذكر النبي صلى الله عليه وسلم الشرك أول الموبقات ؟


لأنه أعظم الذنوب و لا ينفع معه طاعة

2. السحر : هو ما يقوم به المشعوذون والسحرة من أقوال وأفعال وطلاسم تنشأ عنها أمور خارقة للعادة، و هو من الكبائر وعمله حرام بالإجماع ولا يجوز تعلمه؛ لأنه إفساد و فتنة في الدنيا والدين، وقد يسبب السحر أضرارا للشخص المسحور إما بالحب أو البغض أو السقم أو المس أو الصرع، مما يجعله عاجزا عن التصرف السليم؛ وذلك يكون بالاستعانة بالشياطين، والمسلم على يقين أنه لا يضره الخير والشر إلا إذا شاء الله قال تعالى : {وما هم بضارين به من أحد إلا بإذن الله (البقرة 102). والمداومة على قراءة المعوذتين و قراءة القرآن الكريم وقاية و شفاء من أعراض السحر و الشعوذة.

أحلل :


تبث بعض وسائل الإعلام غير الرسمية إعلانات للمشعوذين.

– متعاونا مع مجموعتي، نحلل أهداف هذه الوسائل والإعلانات.

أهداف هذه الوسائل :استقطاب المشاهد

أهداف هذه الإعلانات : الربح وخداع الناس


أنقد، وأجد حلا :

يدعي أنه يستطيع أن يضاعف مبلغا من المال أضعافا كثيرة من خلال قراءة طلاسم خاصة به.
غير صحيح، إن كان كما يدعي فليضاعف أموال المحتال نفسه

3. قتل النفس التي حرم الله إلا بالحق :

عصم الله تعالى النفوس البريئة، فعظم حرمتها وحرم قتلها بل وإيذائها، لأن الاعتداء على نفس الإنسان عن عمد كيفما كان دينه أو لونه أو جنسه اعتداء على صنع الله تعالى، وعلى المجتمع كله، يقول الله تعالى : ( من قتل نفسا بغير نفس أو فساد في الأرض فكأنما قتل الناس جميعا ) (المائدة : 32). وعقوبة قتل النفس نار جهنم و غضب الله على القاتل ولعنه. فلا يجوز لأي فرد أن يشهر السلاح أو يشير إلى أخيه بسيف أو حديدة؛ لأنه ذريعة للقتل، كما لا يحق لأي فرد كان أن يحدث نفسه أو يقدم على الاعتداء على نفس إنسان؛ لأن ذلك من خصوصيات ولي الأمر الذي يرعى القضاء، ونشر القوانين لإقامة العدل، وتطبيق العقوبات، أما غير ولي الأمر فلا يجوز له الاقدام على ذلك.


مقارنة في القتل :

– بين عقوبة القتل العمد وعقوبة القتل الخطا.

* عقوبة القتل العمد : القتل ، وغضب الله عليه

* عقوبة القتل الخطأ : الدية وصيام شهرين

4. أكل الربا :

المراد أخذ أو إعطاء الربا، وهو زيادة على مقدار الدين أو القرض مقابل تأخير السداد، فيكون ذلك أكل الأموال الناس بالباطل، فكما أن لنفس الإنسان حرمة مصونة، فإن لماله كذلك حرمة عظيمة، قد حافظ عليها القرآن الكريم بتحريم الربا وتحليل البيع، قال تعالى : ( و أحل الله البيع وحرم الربا ) (البقرة 275) فالربا إذن حرام بالإجماع؛ لأن فيه استغلال لحاجة الناس وفقرهم، وهو سبب في ارتفاع الأسعار وكساد التجارة، كذلك فإنه يؤدي إلى تراجع الإنسان والتعاطف والتعاون بين الناس، كما يؤدي إلى انعدام البركة في أمور الإنسان ومعاشه، قال تعالى: (يمحق الله الربا ويربي الصدقات) (البقرة 276)، فعمل المعروف بين أفراد المجتمع مطلب شرعي، يتحقق فيه الخير للمجتمع.

أوجد حللا: اقترض تاجر مبلغا كبيرا فتراكمت عليه الديون ولم يستطع السداد

أوجد حلا منظما لهذه المشكلة بخطوات متسلسة

أحدد المشكلة أحدد الأسباب أحدد الأولويات الحل
تراكم الديون عدم القدرة على السداد سوء الإدارة السرقة حريق سداد الديون استئناف التجارة من جديد جدولة الديون البحث عن مصادر تمويل


أقارن بالاشتراك مع زملائي الطلاب أميز بين الربا والبيع من حيث المعنى والحكم

وجه المقارنة الربا البيع
المعنى زيادة مبادلة مال بمال
الحكم حرام حلال


5- أكل مال اليتيم :

وهو الصغير الذي مات أبوه وهو دون سن البلوغ فلا يجوز التصرف في ماله إلا بما فيه مصلحة اليتيم وعلى وصية أن ينمي ماله وأن يحافظ عليه فأن كان الوصي فقيراً فله أن يأخذ من مال اليتيم بالمعروف مقابل القيام على شؤونه وإدراة أمواله أما أن كان الوصي غنيا فقد حثه الأسلام عن التعفف عن مال اليتيم ولقد شدد الأسلام عقوبة التعدي على مال اليتيم قال تعالى ( إن الذين يأكلون أموال اليتامى ظلما إنما يأكلون في بطونهم ناراً وسيصلون سعيرا)

وقد خصصت دولة الأمارات العربية المتحدة مؤسسة ترعي الأيتام والقصر وهي معنية بكل مايتعلق بهم وبشؤونهم حرصا علة مصالحهم

أعبر : عن اهتمام دولة الأمارات العربية المتحدة بالأيتام وأموالهم ورعايتهم ؟

وفرت لهم دور الرعاية

سنت لهم القوانين التي تحمي حقوقهم

نشرت التوعية بحقهم

6- التولي يوم الزحف :

المراد به فرار الجندي من مواجهة العدو فالدفاع عن الوطن وحمايته فريضة شرعية تلتزم الصمود والثبات بوجه الأعداء أما الفرار من المعركة فهو كبيرة من كبائر وخيانة عظمى لأنه فيه أضعاف الشوكة وأتلاف الجماعة وتمكين الأعداء من الوطن ومقدراته أن صون الوطن ودرء الخطر عنه جهاد في سبيل الله تعالى أساسه الصدق والإخلاص والطاعة وله أحدى الحسنيين النصر أو الشهادة فهو أجر كريم وشرف عظيم في حين أن الفرار من المعركة عار وهلاك في الدنيا والأخرة من صور التولي يوم الزحف عدم طاعة الأوامر الصادرة من ولي الأمر أو من ينيبه عنه وكذلك تخذيل الجنود عن المواجهة

أحدد: الجهة التي حولها الحاكم بحماية الوطن العربي ؟

القوات المسلحة والأجهزة الأمنية والأجهزة القضائية .

7- قذف المحصنات المؤمنات الغافلات :

المراد به أتهام المرأة بالزنا فهذا منكر كبير وبهتان عظيم لما ينشأ عنه المفاسد بشتم الناس وأضرار بالأسر وإشاعة الفاحشة بالمجتمع ونشر العدوة والبغضاء بين الناس فالأعراض المصونه لا يجوز الطعن بها أطلاقا ومصونه قذف المحصنات أن يقول شخص لأخر يا ابن الزانيه أو شبه ذلك

أن جعل قذف المحصنات وخوض في أعراض الناس من الكبائر يبين حرص الإسلام على استقرار المجتمع وسلامته ويكشف عن بشاعة هذا الفعل وخطورته لذلك تترتب عليه عقوية شرعية وعقوبة قانونية بموجب قانون الدولة

أعلل : وصف الله تعالى من يتهم الناس بالزنى بالفاسق

لأنه خرج عن أمر الله تعالى بصيانة أعراض الناس .

عن jozef002

شاهد أيضاً

حل درس شراكة امارتية راسخة في الاجتماعيات الصف التاسع الفصل الأول

حل درس شراكة اماراتية سعودية راسخة في الدراسات الاجتماعية للصف التاسع الفصل الاول وفق منهاج …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *